أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الصين تعرض المساهمة في حفظ السلام والأمن بإفريقيا

أعرب سفير الصين لدى الكونغو ما فولين، مساء الجمعة، عن استعداد بلاده للعب دور بناء في حفظ السلام والأمن بإفريقيا.

وأعلن الدبلوماسي الصيني عن ذلك، خلال مراسم احتفالية أقيمت في برازافيل لإحياء الذكرى الـ92 لتأسيس الجيش الشعبي لتحرير الصين.

وأشار فولين إلى أن "الرئيس الصيني شي جينبينغ أعلن خلال قمة بكين 2018 لملتقى التعاون الصيني الإفريقي، أن الحكومة ستنشيء صندوقا للتعاون الصيني الإفريقي حول السلام والأمن، وستواصل تقديم مساعدات عسكرية بدون مقابل للاتحاد الإفريقي".

من جهة أخرى، أكد ما فولين إحراز تقدم هام في التعاون العسكري والأمني مع الكونغو، ملاحظا أن "المبادلات والتعاون بين الجيشين تتضاعف، وتقدم ثمارا وفيرة".

واغتنم السفير الصيني الفرصة أمام السلطات الكونغولية التي كانت ممثلة بوزير الداخلية واللامركزية ريمون زيفيرين مبولو ومدعوين بارزين آخرين، لاستعراض التعاون الصيني الكونغولي الذي اتسم هذه السنة بمشاركة السلطات العسكرية في مختلف اللقاءات التي نظمتها الصين.

وأوضح في هذا الصدد، أن السلطات العسكرية الكونغولية شاركت في الدورة الثامنة لملتقى شيانشان بالعاصمة الصينية بكين، وفي الاحتفالات بالذكرى الـ70 لتأسيس البحرية الصينية، وفي الدورة الأولى للملتقى الصيني الإفريقي حول السلام والأمن.

واعتبر ما فولين أن "الصداقة الراسخة في التاريخ بين الصين والكونغو مفعمة بالحيوية. وشكل التعاون الأمني الصيني الكونغولي في الماضي، ويشكل في الحاضر، كما سيشكل في المستقبل جزء هاما من علاقات الصداقة بين البلدين".

وأعلن السفير الصيني أن متدربين عسكريين كونغوليين سيتوجهون خلال سبتمبر القادم في أفواج متعاقبة إلى الصين لمواصلة دراستهم، مؤكدا ثقته في أن علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين والجيشين ستشهد المزيد من التطور.

كتاب الموقع