أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الصين تتعهد بتوفير أدوات اختبار وأجهزة تنفس لأفريقيا

قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، إن الصين تعهدت بتوفير 30 مليون أداة اختبار كوفيد-19 شهرياً للدول الأفريقية التي تواجه نقصاً في المواد اللازمة لاختبار الفيروس.

وصرح رامافوسا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، للصحفيين بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ تعهد بأن تتيح الشركات الصينية أدوات الاختبار، إضافة إلى 10 آلاف جهاز تنفس صناعي و80 مليون كمامة شهرياً للبلدان الأفريقية، من دون أن يحدد ما إذا كان سيتم التبرع بهذه الأدوات أو بيعها للبلدان الأفريقية.

وواجهت جنوب أفريقيا، التي تشهد أكبر عدد من حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في القارة، بـ30967 حالة إصابة و643 حالة وفاة، نقصاً في أدوات الاختبار والمعدات الأخرى.

ويمثل النقص في أدوات الاختبار وأجهزة التنفس الصناعي مشكلة بالنسبة لجميع بلدان أفريقيا، التي اضطرت للتسابق مع الدول الأكثر ثراء على المعدات.

وينتشر فيروس كورونا بثبات وبطء نسبياً عبر أفريقيا، حيث سجلت 54 دولة في القارة 141535 حالة إصابة و4069 حالة وفاة، وفقاً للإحصاءات التي قدمتها المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

كتاب الموقع