أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الصومال.. 92 نائبًا يقدمون مشروعًا لعزل الرئيس فرماجو

قدم نواب في مجلس الشعب (البرلمان) الصومالي، مساء أمس الأحد، مشروعًا إلى رئيس المجلس، لمساءلة وحجب الثقة عن الرئيس محمد عبد الله فرماجو.
وقال عبد الرزاق معلم، نائب في البرلمان: إن نحو 92 نائبًا قدموا إلى رئيس مجلس الشعب، محمد مرسل شيخ، مقترحا لمساءلة وحجب الثقة عن الرئيس فرماجو (تولى السلطة في فبراير/ شباط 2017).
وتأتي هذه الخطوة في وقت تتصاعد فيه خلافات بين الحكومة
وبعض الأقاليم، في ظل اتهامات للحكومة بالسعي إلى فرض السيطرة على إدارات تلك الأقاليم، وهو ما تنفي مقديشو صحته.
ويتهم النواب الموقعون على مشروع المساءلة الرئيس فرماجو، بالتدخل المفرط في شؤون إدارة الأقاليم الفيدرالية، ومحاولة إفشال الحكومات المحلية.
ومن بين الاتهامات أيضًا: إساءة استخدام صلاحياته، بالتوقع على اتفاقيات سرية مع دول أخرى لاستغلال موانئ الصومال، وتعيين وعزل قادة عسكريين دون اقتراح من مجلس الوزراء.
كما يتهم النواب الرئيس فرماجو، بخرق القوانين والدستور بشأن تبادل المتهمين والمجرمين، وعدم احترام حقوق الإنسان، عبر استخدام القوة المفرطة لإقرار المتهم بجرم لم يقترفه.
ويفقد الرئيس في الصومال منصبه، بحسب الدستور المؤقت، في حال صوت لصالح هذه الخطوة ثلثا عدد أعضاء مجلسي الشعب والشيوخ (غرفتي البرلمان)، أي 217 نائبًا من أصل 326.

كتاب الموقع