أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الصومال: قرار كينيا "وقف الرحلات الجوية المباشرة" مع مقديشو سياسي

اعتبرت وزارة الطيران والنقل الجوي الصومالي، قرار كينيا "وقف الرحلات المباشرة بين مقديشو ونيروبي" سياسيا ويعرقل تنقلات المواطن الصومالي، بحسب بيان.

وأضافت الوزارة أن "الحكومة الصومالية تأسف على موقف كينيا لوضع العراقيل أمام تنقلات المواطنين" مشيرا إلى أن "كينيا تسيس قرار وقف الرحلات الجوية المباشر وقد يضر العلاقات بين البلدين".

وأضاف البيان، ان "القرار قد يؤثر سلبا على التفاهمات السابقة بين البلدين والتي كان من بينها تسهيل تنقلاب المواطنين"، داعيا كينيا "إلى أعادة النظر فى قرارها الذي يعيق التبادل التجاري" أيضا.

وأكد البيان ان الحكومة الصومالية مسؤولة عن حماية مصالح شعبها واستقلاليتها، وستبحث تداعيات هذا القرارمع الجهات الكينية المعنية.

وأوقف الطيران المدني الكيني الخميس الماضي الرحلات الجوية المباشرة بين مقديشو ونيروبي لأسباب لم توضح بعد.

وسبق أن نفى وزير الطيران والنقل الجوي الصومالي محمد صلاد علاقة وقف الرحلات الجوية المباشرة بالجانب الأمني، معتبرا أن مطار مقديشو الدولي آمن.

وفي مارس 2017 اتفقت الصومال وكينيا على تسيير رحلات جوية مباشرة بين مقديشو ونيروبي بعد توقف دام 10 سنوات لأسباب الأمنية.

كتاب الموقع