أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الشعب الغابوني يترقب ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية

يترقب الشعب الغابوني منذ صباح اليوم ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم أمس السبت و التي يعتبر الرئيس الخارج علي بونغو أونديمبا ( 57 سنة) و جان بينغ (73 سنة) الرئيس السابق لجمعية الاتحاد الإفريقي ، أهم متنافسين فيها.

و قد رافقت هذه الانتخابات تعبئة قوية أدت إلى تأخير فتح بعض مكاتب التصويت من دون تسجيل حوادث كبيرة .

و منذ مساء السبت بدأت حرب الأرقام حيث يصدر في كل لحظة تصريح من أحد الجانبين عن كسب المعركة . و تخشى بعض الجهات من تطور هذه الإعلانات غير الرسمية إلى مستوى آخر، لا سيما بعد ظهور النتائج الرسمية.

و وفقا للإجراءات التي وضعتها اللجنة الانتخابية الوطنية الدائمة، كل تقارير اللجان يتم توقيعها و تجميعها على المستوى المحلي و من ثم يتم نقلها إلى ليبرفيل حيث يتم الفرز النهائي بحضور ممثلين عن كل المترشحين و المراقبين .

و ينتظر ظهور النتائج من الآن حتى الثلاثاء حسب مصادر كثيرة . و المترشحون غير الراضين ستكون أمامهم 8 أيام للطعن أمام القضاء الملزم هو الآخر بالنطق خلال أسبوعين.

نذكر بأن حوالي 628.000 ناخب تم استدعاؤهم لانتخاب رئيس لجمهورية الغابون لمأمورية جديدة من 7 سنوات.

 

كتاب الموقع