أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

السودان وإفريقيا الوسطى تؤكدان ضرورة تعزيز التنسيق في المناطق الحدودية

أكد السودان وإفريقيا الوسطى، الإثنين، تصميمهما على تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الأمنية والسيادية والتنفيذية، وتقوية التعاون حول الأمن الحدودي.

وجاء ذلك، خلال اللقاء الذي جمع رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق ركن أول عبدالفتاح البرهان اليوم بوزيرة الدفاع في إفريقيا الوسطى ماري نويل كويارا التي تقوم بزيارة رسمية للسودان.

وكانت كويارا قد التقت، في وقت سابق، وزير الدفاع السوداني ومسؤولين عسكريين آخرين رفيعي المستوى، وكذلك رئيس الوزراء، قبل اجتماعها مع البرهان.

يشار إلى أن السودان تقوم بمساعي وساطة بين فرقاء إفريقيا الوسطى، حيث أحرزت بعض النجاح. وأعرب البرهان عن تقدير بلاده للثقة التي وضعتها بانغي في الخرطوم، بشأن الوساطة الرامية لمعالجة المشاكل الأمنية التي تشهدها البلاد.

وجدد المسؤول السوداني تأكيد موقف بلاده الثابت حول تنسيق التعاون مع جيرانها الأفارقة والاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي، من أجل تشجيع أطراف النزاع في إفريقيا الوسطى على دعم اتفاق السلام الموقع خلال فبراير 2019 في الخرطوم.

من جهة أخرى، نقلت وكالة السودان للأنباء (سونا-الرسمية) عن وزيرة الدفاع في إفريقيا الوسطى، إشادتها بموقف السودان الحازم ودعمه المتواصل لإفريقيا الوسطى في المجالات الاقتصادية والزراعية والتجارية والعسكرية.

كما رحبت الوزيرة بدور السودان الذي توج بالتوصل إلى اتفاق سلام بين الحكومة والحركات المسلحة في إفريقيا الوسطى.

وكان وزير الدفاع السوداني الفريق ركن أول عمر محمد إبراهيم ونظيرته في إفريقيا الوسطى كويارا قد ناقشا، في وقت سابق، سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.

وأضافت "سونا" أن وزيري الدفاع بحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة تلك المتعلقة بالأمن الحدودي المشترك الذي يمثل أحد الانشغالات التي "تتطلب تنسيقا وثيقا من أجل تحقيق نتائج أفضل".

كتاب الموقع