أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

السنغال في طريقها للمصادقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التبادل الحر في القارة

تبنت الحكومة السنغالية خلال الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء مسودة قانون تجيز لرئيس الجمهورية المصادقة على الاتفاق المتعلق بإنشاء المنطقة القارية للتبادل الحر في إفريقيا الموقّع بتاريخ 21 مارس 2018 في كيغالي.

وكان رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي قد وقّعوا هذا الاتفاق بالأحرف الأولى خلال قمة استثنائية للاتحاد عقدوها بالعاصمة الرواندية.

وتعدّ هذه المبادرة تقدما ملموسا على درب الاندماج الاقتصادي للقارة، من خلال تعزيز التجارة الإفريقية البينية المقدر مستواها الحالي بـ16 في المائة من المبادلات الإجمالية.

وشهدت القمة التي عقدها رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي خلال يوليو الماضي في العاصمة الموريتانية نواكشوط توقيع كل من جنوب إفريقيا وبورندي وليسوتو وناميبيا وسيراليون على الاتفاق، ما رفع عدد الدول الموقعة عليه إلى 49 دولة.

يشار إلى أن منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي تطلبت سنتين من التفاوض تعد أحد المشاريع الرئيسية في أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي.

ومن المقرر دخولها حيز التنفيذ اعتبارا من يناير 2019 ، غير أن الدول أمامها مهلة 10 سنوات قبل الوصول إلى تعميم تدابير الاتفاق.

كتاب الموقع