أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

السنغال توقع اتفاقية بـ52 مليون يورو لتحديث شبكات توزيع الطاقة بالبلاد

وقعت الحكومة السنغالية والوكالة الفرنسية للتنمية، اتفاقية تمويل بقيمة حوالي 34 مليار فرنك إفريقي (حوالي 52 مليون يورو) لتنفيذ برنامج (سمارت غريد)، وهو عبارة عن شبكة “ذكية” مصممة لتحديث شبكات النقل الطاقي التابعة للشركة الوطنية للكهرباء بالسنغال (سينيليك).

ووقع الاتفاقية وزير المالية والاقتصاد والتخطيط السنغالي، أمادو با، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية، لورانس هارتي.

وقال أمادو با بالمناسبة إن هذه الاتفاقية ستضطلع بدور فعال في تطوير قطاع الطاقة الذي يعتبر أحد أسس نجاح مخطط السنغال الصاعد.

وأبرز أن برنامج (سمارت غريد) يهدف إلى تحسين قدرة السنغال التنافسية في الطاقة والظروف المعيشية للسكان من خلال تأمين إمدادات الكهرباء، وزيادة حصة الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة.

وأضاف الوزير السنغالي أن هذا النظام سيمكن من تعزيز شبكات النقل وتحديثها لمراعاة قدرات إنتاج الطاقة المتجددة لشركة الكهرباء السنغالية، وبالتالي تقليل الخسائر الناتجة عن نقل الطاقة.

وقال إن "الوكالة الفرنسية للتنمية التي تحتفل بمرور 75 عاما على وجودها في السنغال، قد أوفت بالتزامها بمواكبة تنفيذ مخطط السنغال الصاعد، وهي الالتزامات التي اتخذتها في فبراير 2014 خلال اجتماع المجموعة الاستشارية بباريس"، مشيرا إلى أنه تم توقيع 41 اتفاقية تمويل بمبلغ إجمالي يزيد عن 129 مليون يورو (846ر4 مليار فرنك إفريقي)

كتاب الموقع