أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

السعودية تدين مذبحة استهدفت مسلمين في إفريقيا الوسطى

أدانت السعودية، أمس الإثنين، "بأشد العبارات"، المذبحة التي استهدفت مسجدا بإفريقيا الوسطى، من قبل ميليشيات مسيحية، وأسفرت عن مقتل 26 مسلما.

والثلاثاء الماضي، قتل إمام و25 من المصلّين، في هجوم استهدف مسجدا بقرية دمبي جنوب شرقي إفريقيا الوسطى، من قبل ميليشيات "أنتي بالاكا" ذات الغالبية المسيحية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، اليوم، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية لم تسمّه، قوله إن المملكة "تدين بأشد العبارات، الهجوم الذي وقع داخل مسجد في بلدة دمبي بإفريقيا الوسطى".

وأضاف المصدر أن الهجوم "أسفر عن مقتل عدد من الأشخاص"، معربا عن "تضامن السعودية مع إفريقيا الوسطى الصديقة ضد الإرهاب والتطرف".

كما قدّم "التعازي والمواساة لذوي الضحايا، ولجمهورية إفريقيا الوسطى حكومةً وشعباً".

وفي تصريح سابق للأناضول، قال عبد الرحمن بومو المتحدث باسم لجنة الحكماء بحي "الكيلومتر 5"، آخر معاقل المسلمين في بانغي عاصمة إفريقيا الوسطى، إنّ "الضحايا كانوا في المسجد عندما قامت ميليشات أنتي بالاكا باقتحامه وقتل المصلين".

ومنذ 2013، انزلقت إفريقيا الوسطى إلى صراع طائفي وضع في المواجهة مليشيات "أنتي بالاكا" المسيحية، وتحالف "سيليكا" وهو ائتلاف سياسي وعسكري ذو أغلبية مسلمة.

وأسفرت المواجهات بين الطرفين عن مقتل آلاف، كما أجبرت عشرات الآلاف من المسلمين على مغادرة البلاد، وفق الأمم المتحدة.

وتشير تقارير أممية إلى أنّ نحو 2.2 مليون شخص، أي حوالي نصف سكان إفريقيا الوسطى، يحتاجون إلى مساعدات إنسانية.

كتاب الموقع