أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس "سلفاكير" يطالب المجتمع الدولي بدعم جهود السلام في جنوب السودان

طالب سلفاكير ميارديت، رئيس دولة جنوب السودان، الشركاء الإقليميين والمجتمع الدولي بدعم الجهود المبذولة لإعادة الاستقرار وتحقيق السلام بالبلاد.

جاء ذلك في كلمة له بثتها الإذاعة الرسمية، اليوم الإثنين، بمناسبة الذكرى السابعة لاستقلال جنوب السودان عن السودان، في 9 يوليو/تموز 2011.

وبيّن سلفاكير، أن استقلال بلاده جاء "بعد تضحيات ونضالات تاريخية، قدمها أبناء جنوب السودان، عبر مقاومة طويلة، تحتاج الإبقاء على معانيها عبر الوحدة والاستقرار".

وأشار إلى أن جولة المباحثات الجارية الآن بين الأطراف المتنازعة، بالعاصمة السودانية الخرطوم، ستقود لتسوية حقيقية وشاملة في ملفات السلطة والتريبات الأمنية الانتقالية.

وتتفاوض الحكومة ومجموعات المعارضة على القضايا العالقة في تقاسم السلطة، بالخرطوم، بعد أن حسم بصورة نهائية ملف الترتيبات الأمنية، الخميس الماضي.

وأعلن وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، الأحد، "تمديد المفاوضات بين أطراف النزاع بجنوب السودان، إلى غاية الخميس المقبل، حتى تستكمل الأطراف النقاشات على كافة القضايا المطروحة".

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية، عقب لقاء ادرديري، سفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى الخرطوم.

وانفصلت جنوب السودان عن السودان، عبر استفتاء شعبي في 2011، وتشهد منذ 2013 حربًا أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، اتخذت بُعدًا قبليًا.

كتاب الموقع