أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس "بخاري" يغادر إلى نيويورك لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة

غادر الرئيس النيجيري، محمد بخاري، بلاده، الأحد، في أول زيارة رسمية له إلى الخارج بعد غياب طويل عن الحياة العامة بسبب مرضه.

وأظهرت صور، نشرها المكتب الرئاسي، بخاري وهو محاط بمساعدين أثناء ركوبه الطائرة الرئاسية في منتصف النهار في مطار نامدي أزيكيوي الدولي في العاصمة أبوجا.

وذكر فيمي أديسينا، المتحدث باسم الرئاسة، أن بخاري سافر إلى مدينة نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال أديسينا في بيان إن موعد عودة بخاري إلى نيجيريا لم يتضح بعد، لكنه "سوف يتوقف في لندن في طريق عودته".

كان بخاري 74 عاماً غادر البلاد إلى لندن في السابع من مايو الماضي، ليتلقى علاجاً طبياً بسبب حالة مرضية لم يتم الكشف عنها، وقاد نائب الرئيس يمي اوسينجاجو البلاد ذات الـ180 مليون نسمة في غيابه.

وعاد بخاري إلى أبوجا في 19 أغسطس ونادراً ما كان يظهر في الحياة العامة منذ ذلك الحين. واستمرت تخمينات المواطنين حول صحة الرئيس، حيث يطالب العديد من النيجيريين بخاري بالكشف عن حالته الصحية أو التنحي. ومات الرئيس النيجيري السابق عمر ياروادا وهو في المنصب عام 2010 بعد مرضه واختفائه عن الحياة العامة.

كتاب الموقع