أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس بارو يتعهد بإضفاء المهنية على الجيش الغامبي

جدد الرئيس أداما بارو، السبت، تأكيد التزامه بتحويل القوات المسلحة الغامبية إلى جيش محترف يستوفي المعايير الدولية.

وصرح الرئيس بارو، لدى إشرافه على ترقية 39 ضابطا في القوات المسلحة الغامبية بمقر الرئاسة، أن الجيش جزء لا يتجزأ من أجندته الإنمائية للبلاد.

وتمت ترقية ستة ضباط من رتبة نقيب إلى رتبة رائد، والبقية من رتبة رائد إلى رتبة مقدم.

وكان الضباط قد خضعوا لعملية تقييم كللت بترقية الأجدر منهم فقط، بخلاف الترقيات السابقة التي لم تكن تعتمد على معيار الاستحقاق وإنما على اعتبارات ذاتية خدمت بعض عناصر الجيش على حساب عناصر أخرى أكثر جدارة.

وقال الرئيس بارو مخاطبا الضباط المستفيدين من الترقية "أؤكد لكم بأننا لن نكل حتى يكون لدينا جيش متحمس يضاهي الكثير من الجيوش حول العالم. أنا مطلع على الجهود المبذولة لإنشاء أكاديمية عسكرية هنا. هذا أحد أهم عوامل تحقيق إصلاح قطاعنا الأمني".

كما أكد لهم الرئيس بارو أن الحكومة ستواصل تعاونها مع الفاعلين المعنيين ودعمهم للدفع قدما بأجندة إصلاح قطاع الأمن الذي يمثل عنصرا هاما للتمتع بقوات مسلحة قوية وفعالة تتسم بالشرعية والشفافية والانضباط والمساءلة تجاه السلطة المدنية.

ولاحظ أن البلاد بحاجة إلى جيش يستجيب لاحتياجات وتطلعات الشعب، ويحترم بشكل صارم سلطة القانون والأعراف الدولية.

وأشار إلى أن حكومته التمست من شركاء دوليين الاستفادة من مساعدة في مجال التدريب، موضحا أن القوات المسلحة الغامبية تستفيد حاليا من عدة فرص تدريب حول العالم.

واعتبر أن ذلك من شأنه المساهمة في تحسين كفاءة أفراد القوات المسلحة.

وتفيد أنباء رصدتها وكالة بانا، أن الضباط الحاصلين على الترقية منتسبون لمختلف وحدات القوات المسلحة، بما يشمل القوات البرية والبحرية والجوية والهندسة والصحة والاستخبارات وغيرها.

وأقسم هؤلاء الضباط على أداء مهامهم ملتزمين بواجب التفاني والولاء للسلطة والدولة والشعب.

كتاب الموقع