أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس المصري: نحتاج ضمانا لعدم استخدام السد الإثيوبي في أغراض سياسية

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، إن بلاده تحتاج إلى ضمان لعدم استخدام سد "النهضة" الإثيوبي في أغراض سياسية.

جاء ذلك في لقاء جمع السيسي بممثلي وسائل إعلام أجنبية، على هامش "منتدى شباب العالم"، المنعقد في مدينة شرم الشيخ (شمال شرقي مصر)، وفق وكالة أنباء "أ ش أ" المصرية الرسمية.

وأوضح السيسي أن مصر "تريد تحويل النوايا الحسنة لإثيوبيا إلى اتفاقيات ملموسة، ومراعاة ألا تؤثر عملية ملء خزان سد النهضة على حصتها المائية، غير أن اللجان الفنية لم تصل بعد إلى اتفاق".

ومضى قائلا: "كما نحتاج إلى ضمان (لم يحدده) ألا يستخدم السد لأهداف سياسية، غير أن هناك مؤشرات إيجابية جاءت من القيادة الإثيوبية الجديدة".

وتابع أن "إثيوبيا شهدت مع قياداتها الجديدة تغييرات إيجابية، وأنه تم الاتفاق مع الدول الإفريقية بشكل عام على دعم مشروعات التنمية، لكن يجب ألا يكون ذلك على حساب حياة المصريين التي تعتمد بشكل كامل على مياه النيل".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الإثيوبية بشأن هذا الضمان.

كتاب الموقع