أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس المالي "كيتا" : السنغالي عليو صو "رجل إيثار ومتدينا ومتواضعا"

توفي المقاول السنغالي "عليو آردو صو" في 22 أغطس 2017 في باريس بعد صراع مع المرض، وكان الرئيس المالي " بوبكر كيتا " من الذين قدموا شهادتهم عن رجل الأعمالي السنغالي.

"والدنا عليو كان مسلما بمعنى الكلمة. كان رجل إيثار يفكر في الآخر قبل نفسه ويفكر في المجتمع قبل أسرته. هكذا كان الرجل متدينا ومتواضعا بإيمان ثابت. أمثاله من الرجال يجعلونك تتمنى أن تعيش مثلما عاشوا . هكذا رجال يجعلون ديننا محببا أكثر، الذي هو الإسلام". يقول الرئيس كيتا.  

وجاء حديث الرئيس المالي أثناء حمل جثمان "عليو آردو صو" رفقة الرئيس السنغالي ماكي صال.

"لا أتكلم بصفتي رئيسا لدولة مالي ولكن كابن لرجل اعترف بي كما أنا. عليو صو كان بالنسبة لي أبا، أصرّ رغم أن صحته بدأت تتهاوى أن يأتي إلى باماكو ليعتذر عن عدم إمكانية حضوره لتنصيبي" يضيف إبراهيما بوبكر كيتا.  

وبرز "عليو صو" في مجال الهندسة المدنية والشؤون المالية والبناء على المستوى الوطني و الدولي، كما اشتهر بسخائه على الصعيد الاجتماعي.

وشارك "صو" عام 1970 في تأسيس المؤسسة السنغالية للشركات (CSE) . و كمقاول ماهر و صاحب رؤية ثاقبة، تولى إدراتها بعد ستة سنين وغيّر اسمها إلى المؤسسة الساحلية للشركات.

كتاب الموقع