أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس الكيني يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى كوبا

أعلنت الرئاسة الكينية الإثنين أن الرئيس أوهورو كينياتا سيغادر البلاد اليوم الثلاثاء متوجها إلى كوبا، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام لهذا البلد الكاريبي، في إطار ما يبدو أنها حملة لحشد الدعم الدبلوماسي لترشح الدولة الواقعة في شرق إفريقيا للحصول على مقعد في مجلس الأمن المؤثر التابع للأمم المتحدة لفترة 2021-2022 .

ومن المنتظر أن يدعم الرئيس كينياتا من جانبه كوبا في حملتها الهادفة للرفع الكامل للعقوبات المالية والاقتصادية التي تفرضها عليها الولايات المتحدة.

ونقل بيان عن المتحدثة باسم الرئاسة الكينية مانواه إيسيبيسو قوله إن "كينياتا سيلتمس كذلك ترشح كينيا للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال فترة 2021-2022 .

وتهدف هذه الزيارة الرسمية إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتقوية التعاون في مجالات الصحة والرياضة والتجارة والثقافة والصيد البحري أو ما يسمى بالاقتصاد الأزرق.

وصرح إسيبيسو أن "كوبا تربطها علاقات تاريخية مميزة مع كينيا وإفريقيا بصفة عامة. فقد بدأت علاقة كوبا مع حركات التحرر الإفريقية في مطلع الستينات، كما شكلت الثورة الكوبية مصدر إلهام كبير خاصة إبان الكفاح ضد الاستعمار والفصل العنصري (الأبارثايد)".

وأقامت كوبا سفارة لها في نيروبي سنة 2001 ، فيما اعتمدت كينيا في البداية بعثتها لدى كوبا في أوتاوا (كندا)، قبل أن ترسل بعثة دائمة إلى هافانا في سبتمبر 2016 .

وسيسعى الرئيس كينياتا خلال الزيارة لتعزيز هذه العلاقات وتوسيع مجالات التعاون بما يخدم مصلحة البلدين.

وتتمتع كوبا بقطاع صحي متطور حقق نقلات نوعية كبيرة مثل اكتشاف لقاحات ضد سرطان الرئة واجتثاث الملاريا. كما تزخر كوبا بمختبرات دوائية مزدهرة.

وكانت كينيا وكوبا قد وقعتا منتصف سنة 2017 مذكرة تفاهم حول التعاون الصحي.

وتتيح هذه الزيارة فرصة مناسبة للبلدين كي يوسعا تنفيذ مذكرة التفاهم لتشمل ضمان التغطية الصحية للجميع التي تشكل إحدى النقاط الأربع الرئيسية المضمنة في أجندة الرئيس كينياتا المحورية.

وعبرت كوبا عن اهتمامها ببيع منتجاتها الدوائية في السوق الكيني، وحرصها على التعاون في مجال السيطرة على الفيروسيات في كينيا.

وسيحث الرئيس كينياتا كوبا على إقامة مصنع للصناعة الدوائية في كينيا، حيث سيغذي السوق الإقليمي لشرق ووسط إفريقيا.

وسيستكشف الرئيس الكيني سبل بناء القدرات وزيادة عدد الخبراء الطبيين في جراحة العظام وعلاج الأورام السرطانية وجراحة الأعصاب وإدارة الصدمات والتعاون في الأبحاث حول أدوية السرطان والسكري واجتثاث الملاريا.

وستلتمس كينيا كذلك تعاون كوبا في مجال اللقاحات البيطرية.

ويشكل ضمان التغطية الصحية للجميع أحد أهداف الرئيس كينياتا في ولايته الثانية، ضمن أجندته المكونة من أربع محاور رئيسية.

كما تتوفر كوبا على أحد أبرز قطاعات الطب الرياضي في العالم، حيث ستسعى كينيا لحشد دعم هذا البلد الكاريبي لبناء القدرات الكينية في هذا المجال والارتقاء بتطور الرياضة.

وستركز المحادثات حول تقاسم المعارف وتعزيز القدرات في مجال الرياضة على استفادة كينيا من تدريب كوبا في رياضات الملاكمة والكرة الطائرة، بينما ستتيح كينيا للرياضيين والمدربين الكوبيين فرصا للتدريب في المرافق الرياضية الواقعة في مناطق مرتفعة بكينيا.

كتاب الموقع