أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس الغاني يقيل رئيسة لجنة الانتخابات ونائبيها

أقال الرئيس الغاني نانا أدو أكوفو أدو المسؤولين الرئيسيين الثلاثة في لجنة الانتخابات لمزاعم سوء التصرف وعدم الكفاءة.

وكان المسئولين الذين تم إقالتهم: رئيسة اللجنة الانتخابية شارلوت أوساي ونائبيها أمادو سولاي و جورجينا أوبكو أمانكوا.

وذكر بيان رسمي أصدره وزير الإعلام مصطفى عبد الحميد أن هذا الإجراء جاء بناء على توصية قدمتها لجنة شكلتها رئيسة المحكمة العليا صوفيا أكوفا للتحقيق في دعاوى منفصلة تم رفعها ضد هؤلاء الثلاثة.

وأفاد البيان أن اللجنة أوصت بإقالتهم بداعي سوء التصرف وعدم الكفاءة طبقا للدستور.

وأوضح البيان أن الرئيس الغاني طلب من المسؤولين الثلاثة تسليم مهامهم إلى مدير الموارد البشرية باللجنة، معبرا عن امتنانه لهم على ما قدموه من خدمات للبلاد.

وكان عدد من أعضاء اللجنة الانتخابية الغانية قد طالبوا الرئيس أكوفو أدو في يوليو 2017 بإقالة أوساي من منصبها على خلفية التزوير وسوء التصرف المالي وإساءة استعمال السلطة. لكن المعنية بالأمر نفت الاتهامات الموجهة إليها، واتهمت نائبيها بالفساد.

كما أكدت أنها تتعرض للمضايقة لأنها سعت لاعتماد أنظمة تهدف لتعزيز الإدارة.

كتاب الموقع