أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس الغابوني "علي بونغو" : "كل الإجراءات الضرورية لاستتباب الأمن سيتم اتخاذها"

بعد يوم من أعمال الشغب التي انفجرت أمس الأربعاء في ليريفيل (العاصمة الغابونية) ، طمأن الرئيس علي بونغو الذي تم انتخابه لمأمورية ثانية مدتها سبع سنين بفوزه بنسبة 49.80% من الأصوات، مواطنيه ، مؤكدا أن "كل الإجراءات الضرورية لاستتباب الأمن سيتم اتخاذها"

و في تصريح تلفزيوني مقتضب ، انتقد الرئيس بونغو بشدة المعارضة الغابونية و على رأسها منافسه الرئيسي جان بينغ ، مؤكدا أن الديمقراطية لا تتماشى مع تصرفات مجموعات صغيرة تنصب نفسها ، تم تكوينها على التخريب.

و أكد بونغو أن قانون الانتخابات تم احترامه حتى النهاية خلال العملية التي انتهت بإعادة انتخابه.

4 و لا تزال الوضعية غامضة في الكونغو بعد ليلة عاصفة ، تم فيها الهجوم على المقر الرئيسي للمترشح سيئ الحظ ، جان بينغ الذي أعلن رغم عدم تواجده في المقر عن مقتل شخصين و جرح عدد كبير من مناصريه.

و أعلنت وزارة الداخلية عن اعتقال 800 شخص في العاصمة ليبريفيل و 300 في الضواحي.

هذا الهجوم الذي نفذته قوى الأمن اعتبره بعض المراقبين ردة فعل على إحراق أنصار المعارضة لمقر الجمعية الوطنية بعيد إعلان فوز علي بونغو بنسبة 49.80% من الأصوات مقابل 48.23% لجان بينغ.

النزاع حول فرز الأصوات جاء من مقاطعة هو ـ أوغووي ، مقر أسلاف علي بونغو و مسقط رأسه التي حصل فيها على 95.46% من الأصوات مع نسبة مشاركة وصلت إلى نسبة 100%. بهذه النتيجة رفضت المعارضة تقدم علي بونغو على جان بينغ بحوالي 6000 صوت.

و قال مراسل آبا في نفس المكان إن شوارع العاصمة خالية من المارة ، ما عدا من قوات الأمن . المحلات مغلقة و المكاتب خالية.

 

كتاب الموقع