أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس السنغالي يعلن خطة خمسية لتعزيز النظام الصحي

أعلن الرئيس السنغالي ماكي سال، الثلاثاء في ديامنياديو شرقي دكار، أنه يجري وضع اللمسات الأخيرة على خطة خمسية للتمويل المستدام لقطاع الصحة بمبلغ 500 مليار فرنك إفريقي.

وقال الرئيس سال، في كلمة افتتح بها مجلسا رئاسيا حول الانتعاش الاقتصادي يعقد في ديامنياديو على بعد 40 كلم شرقي دكار، "نضع اللمسات الأخيرة على خطة لتمويل الصحة المرن والمستدام بمبلغ 500 مليار فرنك إفريقي على فترة 2020-2024".

وجرى اللقاء بحضور ممثلين عن منظمات أرباب العمل والغرف التجارية والمؤسسات المالية وشركاء التنمية الآخرين.

وأكد الرئيس السنغالي أن "مسألة الصحة يجب أن تؤخذ بجدية، حيث أصبح الرفع من القدرات الطبية واجبا، وينبغي إجراء إصلاحات لمواكبة الجهود وفي إدارة المستشفيات".

وأوضح أن هذه الخطة تقوم على تحديث نظام الصحة من خلال إعادة التأهيل والبناء وتجهيز الهياكل الطبية وتوظيف عمال الصحة، خاصة الأطباء والأخصائيين والممرضين والقابلات، إضافة إلى عمال الدعم.

وفي يونيو الماضي، أعلن سال عن توظيف 500 طبيب و1.000 ممرض وقابلة وعمال الصحة الآخرين خلال سنتي 2020 و2021، لتعزيز نظام الصحة.

ومع بداية الأزمة الصحية، شدد الرئيس السنغالي على ضرورة أن ترفع البلاد قدرات نظامها الصحي ونظام الإنذار المبكر.

وسجلت السنغال، الثلاثاء، 26 حالة موجبة جديدة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من بين 920 عينة أجريت عليها اختبارات الكشف عن الفيروس ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات إلى 14.945 منذ 2 مارس تاريخ ظهور الوباء في البلاد.

وحتى اليوم، تماثل للشفاء 12.335 مريض، وتوفي 310 آخرون بعد تسجيل وفاة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

 

كتاب الموقع