أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس البنيني يدعو لحوار للبحث عن وسائل تهدئة المناخ السياسي

سيترأس الرئيس البنيني في 10 أكتوبر 2019 ، حوارا سياسيا مع الأحزاب الثمانية المسجلة بانتظام ، حسب مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية.

هذه الأحزاب المدعوة للمشاركة، مكتملة الشرعية حسب مقتضيات المادة 23ـ2018 المتعلقة بميثاق الأحزاب السياسية في جمهورية بنين.  

وهي حزب التجديد الديمقراطي، القطب الجمهوري، الاتحاد التقدمي، الاتحاد الديمقراطي لبنين جديد، الدينامية الوحدوية للديمقراطية، حركة النخبة الملتزمة لتحرير بنين ، قوات كوريس من أجل بنين ناهض والقوات من أجل التنمية البنينية.  

كل حزب سيمثل من قبل 12 عضوا أي بشخص عن كل محافظة (المجموع : 96 مشاركا).  

بينما ، سيغيب حزب الاتحاد الاجتماعي الليبيرالي بقيادة رجل الأعمال سيباستيان آجافون وحزب إعادة الأمل بقيادة كانديد آزاناي ، عن هذا اللقاء ، بسبب عدم استكمالهما شروط ميثاق الأحزاب. 

من جهة أخرى، سيتم تخصيص الحوار للبحث عن طرق و وسائل تهدئة المناخ السياسي و الاجتماعي و التعديلات على الميثاق التي تمت من قبل الأحزاب السياسية  و القانون الانتخابي من دون التشكيك في تعديلات النظام الحزبي.  

جاء هذا الحوار السياسي الوطني غداة الانتخابات التشريعية في إبريل 2019 ، الذي تم تنظيمه من دون المعارضة  و الذي خلق توترا اجتماعيا و سياسيا.

كتاب الموقع