أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الرئيس البنيني يؤكد عدم ترشحه لمأمورية رئاسية ثانية

قال الرئيس البنيني باتريس تالون إنه لن يترشح لمأمورية رئاسية ثانية، خلال الانتخابات المرتقب تنظيمها عام 2021، رغم أن دستور البلاد ينص على أن مأمورية الرئيس قابلة للتجديد مرة واحدة.

وقال تالون خلال لقاء جمعه بالجالية البنينية في فرنسا، على هامش زيارة يؤديها للبلاد إن "من يتطلع للبقاء لولاية رئاسية ثانية لا يملك الوقت للعمل الآن"، مضيفا أنه "يسعى للقيام بإصلاحات شجاعة".

وأضاف تالون أن تشخصيه "مثالي وصحيح وقائم على أن يحكم لولاية واحدة"، مشيرا إلى أنه "ليس هناك ما يدعو للاستمرار في الإعلان بصوت عال وواضح أنني لن أكون مترشحا لمأمورية ثانية".

وقد انتخب اباتريس تالون رئيسا لجمهورية بنين في 20 مارس 2016، لمأمورية رئاسية من 5 سنوات، قابلة للتجديد.

وكان اباتريس تالون قد تقدم بمقترح لتعديل الدستور ينص على مأمورية رئاسية واحدة للرئيس من 6 سنوات، غير قابلة للتجديد، بدل مأمورية من 5 سنوات تجدد مرة واحدة، وهو ما صوتت ضده الجمعية الوطنية.

كتاب الموقع