أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

لاعتماد نظام رئاسي

الرئاسة تحاول الغاء منصب رئيس الوزراء بالسنغال

أعلنت الرئاسة السنغالية السبت الماضي، أن رئيس الجمهورية ماكي صال جدد تعيين رئيس الوزراء المنتهية ولايته محمد بون عبدالله ديون في منصبه، وكلّفه بـ”إلغاء” منصب رئاسة الوزراء بهدف التعجيل في الإصلاحات خلال ولايته الثانية، التي بدأت الثلاثاء الماضي.

ويندرج قرار الرئيس السنغالي في إطار سياسة إصلاح المؤسسات التي ستؤدي في النهاية إلى إلغاء مكتب رئيس الوزراء لإقامة نظام رئاسي معزز.

وصرح الرئيس ماكي صال بأنه “من المناسب إعادة النظر في مستوى دور رئيس الوزراء في الاتصال المباشر بالمستويات الإدارية المسؤولة عن تنفيذ” سياساته.

محمد بون عبد الله سيتولى رئاسة الوزراء في هذه الفترة الانتقالية، حتى يتم تقديم مشروع المراجعة الدستورية إلى الجمعية الوطنية لإلغاء منصب رئيس الوزراء.

ومن المتوقع صدور قائمة بأعضاء الحكومة الجديدة اليوم الأحد.

كتاب الموقع