أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الحكومة الغامبية تمنح دعما ماليا لضحايا نظام الرئيس السابق يحيى جامي

أعلنت الحكومة الغامبية قرارها منح مبلغ 900000 أورو، دعما لضحايا نظام الرئيس السابق يحيى جامي، الذي حكم البلاد، على مدى 23 سنة.

وأكدت الحكومة الغامبية أنها تحصلت على هذا المبلغ جراء بيع ممتلكات للرئيس السابق، كانت قد صادرتها في وقت سابق وعرضتها للبيع.

وقال وزير العدل الغامبي أبوبكر تامبادو، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية إن الحكومة "تعتبر استغلال ثروات وأصول يحيى جامي لصالح ضحاياه أفضل الطرق وأكثرها إنصافا".

من جانب آخر قال رئيس مركز ضحايا جامي، شريف كيجيرا إن الغلاف المالي الذي أعلنت عنه الحكومة "لا يكفي لتعويض جميع الضحايا، لكنها مبادرة وإشارة جيدة أرسلتها الحكومة، ومن المتوقع المزيد من الدعم، مع تقدم عمل لجنة الحقيقة".

وينتظر أن تحدد لجنة الحقيقة والمصالحة، شروط استفادة الضحايا من هذا الدعم الحكومي.

وكانت الحكومة الغامبية قد عرضت في مايو 2018 أسطولا من 3 طائرات، وعددا من السيارات الفاخرة، للرئيس السابق للبيع، وقبل ذلك أعلنت في العام 2017 عن تشكيل لجنة تعنى بالتحقيق في ممتلكات جامي.

كتاب الموقع