أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الحسن واتارا يتصدر النتائج الرسمية الأولية للانتخابات الرئاسية

أظهرت النتائج الرسمية الأولية للانتخابات الرئاسية في ساحل العاج، أن الرئيس الحسن واتارا متقدم في محاولته الحصول على عهدة ثالثة، حيث فاز في جميع مناطق التصويت العشرين التي أعلنت عنها اللجنة الانتخابية الأحد.

ونال واتارا (78 عاما) نسبة 99 بالمئة من الأصوات في ثماني مناطق أعلن عنها السبت ومعظمها معاقل للحزب الحاكم. وهناك 108 مناطق انتخابية إجمالا ومن المتوقع إعلان المزيد من النتائج مساء الأحد.

ومن المتوقع أن يفوز الرئيس بإعادة انتخابه بعد أن دعا خصومه إلى مقاطعة التصويت احتجاجا على ما يقولون إنها محاولة غير القانونية للتمسك بالسلطة.

وتعتبر المعارضة أن الدستور يقيد الرئاسة بفترتين فيما يقول واتارا إن إقرار دستور جديد في 2016 سمح له بالترشح من جديد.

وأدى هذا الخلاف إلى اندلاع أعمال عنف في الفترة التي سبقت الانتخابات قتل فيها ما لا يقل عن 30 شخصا. وقال مسؤولون إن خمسة آخرين على الأقل قتلوا السبتلكن البلاد نجت من اشتباكات واسعة النطاق كان يخشى كثيرون اندلاعها خلال عملية التصويت.

كتاب الموقع