أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الحسن واتارا : "لم أتخذ قرارا بعد حول رئاسيات 2020"

أكد الرئيس الإيفواري مساء الخميس في ديمبوكرو (الوسط الإيفواري) ، حيث يلتقي الشيوخ التقليديين و الدينيين و أطر ولاية انزي (الوسط) ، أنه "لم يتخذ بعد قرارا" بالنسبة لرئاسيات 2020.

"أريد أن أؤكد لكم أنني لم أتخذ بعد قرارا حول الانتخابات الرئاسية القادمة . أنتظر أن أعرف ماذا تريدون قبل أن  أتخذ قراري. و بصفة خاصة على مستوى حزبي (RHDP)، يقول واتارا لـ"إخوانه" في ولاية انزي (مسقط رأسه).

"انتخابات 2020 ستكون هادئة ، مفتوحة و ديمقراطية" ، يعد واتارا، داعيا إلى السلم و اللحمة الوطنية في البلد، مؤكدا أن كل الإجراءات الأمنية سيتم اتخاذها ليستمر البلد في سلام.     

و عبر واتارا عن ارتياحه لعودة جل الإيفواريين المهاجرين إلى البلد ، حسب ما جاء في كلمته "لا يوجد أي مبرر للبقاء في الخارج إذا كان البلد بخير". 

من جهة أخرى، شكر واتارا  لجنة الانتخابات المستقلة (المسؤولة عن الانتخابات الإيفوارية) التي تم الاتفاق على قبول 15 عضو جديد منها، يوم الاربعاء، من قبل  مجلس الوزراء. و شكر الأعضاء الخارجين من المؤسسة و بصفة خاصة الرئيس منتهي المأمورية يوسف باكايوكو ، معتبرا أن الأخير أدى "عملا هاما لمعرفة حقيقة انتخابات 2010 و 2015".

بدأ الرئيس الإيفواري الحسن واتارا يوم الأربعاء ، زيارة دولة لمدة 4 أيام لولاية انزي (N'Zi) في الوسط الإيفواري، بعد بلدة كواسيكورو ، حيث ترأس يوم الخميس مهرجانا و سيكون يوم الجمعة في بوكاندا و السبت في ملعب سامبا آمبرواز بـ"ديمبوكرو" حيث سيترأس مهرجانا ختاميا.    

كتاب الموقع