أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الحزب الحاكم في الكاميرون يحرز أغلبية المقاعد في مجلس الشيوخ

أحرز حزب التجمع الديمقراطى للشعب الكاميروني، الحاكم فى الكاميرون أغلبية مقاعد مجلس الشيوخ بحصوله على 63 مقعدا من 70 مقعدا فى الانتخابات التى جرت فى 25 مارس، وفقا.

ووفقا للنتائج التي نشرها المجلس الدستوري، فاز حزب التجمع الديمقراطي للشعب الكاميروني، الحزب الحاكم، بنسبة 81  في المائة من الاصوات، أي 63 مقعدا، فيما حصلت الجبهة الديمقراطية الاجتماعية، حزب المعارضة الرئيسي في الكاميرون على 8.7 في المائة من الأصوات، أي 7 مقاعد.

أما الأحزاب الأخرى المتنافسة في انتخابات مجلس الشيوخ التي جرت يوم 25 مارس، فمنها الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم الذي فاز بنسبة 5.92 في المائة من الأصوات والاتحاد الديمقراطي الكاميروني الذي حصل على 1,61 من الأصوات واتحاد شعب الكاميرون بـ1,41 في المائة من الأصوات،  فيما حصلت البقية على أقل من 1 في المائة ولم تحرز أي مقعد في مجلس الشيوخ.

ورفض المجلس الدستوري الطعون المقدمة بعد الانتخابات التي قدمها حزبان معارضان لإلغاء النتائج في المنطقتين الغربية والجنوبية الغربية.

من المتوقع أن يقوم رئيس الجمهورية، بول بيا، بتعيين 30 عضوًا آخر في مجلس الشيوخ بحلول 15 أبريل لإكمال قائمة السبعين المنتخبين.

وتجدر الإشارة إلى أن انتخابات مجلس الشيوخ لعام 2013 ، حصلت فيها الجبهة الاجتماعية الديمقراطية على 14 مقعدًا، بينما حصل الحزب الحاكم، الذي يتزعمه الرئيس بول بيا على 56 مقعدًا.

كتاب الموقع