أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الجيش النيجيري يستعيد السيطرة على بلدة استراتيجية بعد معارك عنيفة

أعلن جيش نيجيريا استعادة بلدة “مارتي” الاستراتيجية شمال شرقي البلاد وبلدات أخرى مجاورة في بحيرة تشاد كان إرهابيون سيطروا عليها الأسبوع الماضي وذلك بعد معارك عنيفة.

وقال الجيش النيجيري في بيان، الأربعاء، إن الجنود الذين كانوا مدعومين بغطاء جوي نجحوا في الدخول إلى “مارتي” وتدمير قنابل محلية الصنع وألغام أرضية في طريقهم.. مؤكدا أن القوات الحكومية سيطرت بشكل كامل على المنطقة، كما قتل عشرات الإرهابيين خلال المعركة.

يذكر أنه في 15 فبراير الجاري، سيطر إرهابيون يعتقد أنهم تابعون لتنظيم داعش في غرب إفريقيا على قاعدة “مارتي” العسكرية في شمال شرقي نيجيريا وقتلوا 8 جنود.

وكان قائد الجيش قد أعطى جنوده مهلة 48 ساعة لاستعادة البلدة خلال زيارة إلى قواته التي تقاتل الإرهابيين في شمال شرق البلاد وأن العديد من سكان البلدة كانوا عالقين داخلها منذ استيلاء الإرهابيين عليها.

يشار إلى أنه في نوفمبر العام الماضي، عاد آلاف السكان إلى منازلهم في بلدة “مارتي” بعدما كانوا أجبروا على النزوح منها عام 2014 بسبب انعدام الأمن حيث تشجع السلطات النازحين جراء النزاع مع الإرهابيين على العودة إلى قراهم وبلداتهم بعدما بلغت المخيمات التي تؤويهم طاقتها الاستيعابية القصوى.

يذكر أن تنظيم داعش في غرب إفريقيا الذي انشق عن جماعة “بوكو حرام” عام 2016 أصبح يشكل تهديدا رئيسيا في المنطقة، حيث يشن هجمات على الجنود والقواعد ويقوم عناصره باختطاف مستقلي السيارات من خلال إقامة كمائن وحواجز وهمية على الطرق الرئيسية.

كتاب الموقع