أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الجيش البتسواني ينفي إحضار الناس إلى مراسم تنصيب الرئيس

نفت قوات الدفاع البتسوانية مزاعم مفادها أنها قامت بتعبئة الناس لحضور مراسم تنصيب خامس رؤساء البلاد د.موكويتسي ماسيسي.

وصرح المسؤول في مديرية التشريفات والشؤون العامة بقوات الدفاع البتسوانية العقيد تيبو كاتشو ديكول، أن الجيش مستاء من المزاعم الكاذبة والباطلة على الفيسبوك حول "توظيف قوات الدفاع البتسوانية لتعبئة وإحضار الناس لحضور مراسم تنصيب الرئيس في الأول من نوفمبر 2019".

 وصرح العقيد ديكول أنه "حيث أن المقال يغطي عدة أمور، فإن قوات الدفاع البتسوانية تود التوقف فقط عند المزاعم التي مفادها أنه تم توظيفها لتعبئة الناس وجذبهم لحضور المراسم الرئاسية. والحقيقة أن مهمة قوات الدفاع والأمن تتمثل في الدفاع عن الوحدة الترابية والسيادة والمصلحة الوطنيتين".

وقال "جدير ذكره أن قوات الدفاع البتسوانية شاركت وستواصل المشاركة في أحداث وطنية مثل الخطب الموجهة للأمة، والاحتفالات بيوم الاستقلال، ومراسم التنصيب الرئاسي السابقة بما يشمل حفل تنصيب 2019".

وأوضح العقيد ديكول أن قوات الدفاع الوطني تنظم دائما خلال تلك التظاهرات استعراضات بحضور الرئيس باعتباره القائد الأعلى للجيش.

وتابع أن "الافتراض بأن مشاركة قوات الدفاع البتسوانية في مراسم التنصيب الرئاسي 2019 انحصرت على تعبئة الناس وجذبهم إلى حضور الحفل افتراض خاطئ وعار عن الصحة".

وأكد أن "الناس مدعوون لاعتبار هذه المزاعم باطلة إذ من شأنها التضليل وتشويه السمعة الجيدة لقوات الدفاع البتسوانية".

وكان د. موكويتسي ماسيسي قد أدى اليمين الدستورية، صباح الجمعة، كخامس رئيس لبتسوانا. وغزت أعداد غفيرة من الناس القاعة الرياضية الجامعية بمحض إرادتها. ورغم أن المراسم لم تجر نهاية الأسبوع، إلا أنها شهدت حضورا كثيفا، بما يشمل ضيوفا مدعووين، بينهم قادة دول وغيرهم من الشخصيات.

كتاب الموقع