أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

التوغو: 10 مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة

قدم عشرة مرشحين ملفاتهم لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة في جمهورية التوغو، المقررة خلال شهر فبراير القادم.

وأعلن رئيس المفوضية الوطنية في المستقلة للانتخابات في التوغو، تشامباكو أياسور خلال مؤتمر صحفي، أن 10 مرشحين سجلوا أسماءهم لخوض الانتخابات حتى إغلاق باب الترشح يوم أمس، موضحًا أنه سيجرى فحص أولي لجميع الملفات المسجلة.

ومن بين المترشحين للرئاسة التوغولية ، الرئيس الحالي منتهي الولاية فور نياسينغبي، وزعيم المعارضة السابق جان بيير فابر، ومرشح تنسيقية القوى الديمقراطية أغبييومي كاجو، إضافة إلى إينوسان كاغبارا، عن الحزب الديمقراطي الإفريقي، ومن الشخصيات المستقلة تتنافس على الرئاسة كذلك كبيتيغو آفيوا، وهي المرأة الوحيدة في السباق.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن المحكمة الدستورية ستنشر القائمة النهائية للمرشحين للاستحقاقات الرئاسية في موعد أقصاه 28 يناير الجاري.

يذكر أن البلاد شهدت أزمة سياسية خطيرة عامي 2017 و2018 تخللتها مظاهرات للمطالبة برحيل الرئيس فوري غناسينغبيو، ولكن السلطة لم تتنازل.

وفي مايو عام 2019 صوت النواب على مراجعة دستورية لا تسمح فقط للرئيس بترشيح نفسه لإعادة انتخابه عامي 2020 و2025 ، ولكن أيضا للاستفادة من الحصانة مدى الحياة عن الأفعال المرتكبة خلال فترة الرئاسة.

حددت الحكومة التوغولية في مرسوم صادر عن مجلس الوزراء ، 22 فبراير 2020 موعدا للانتخابات الرئاسية، والتي من المقرر أن يشارك فيها الرئيس الحالي فور نياسينغبي لولاية رئاسية رابعة.

وحسب المرسوم  الحكومي فإن الحملة الانتخابية ستفتتح في 6 فبراير وتنتهي في 20 منه ، كما يحدد موعد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في  22 فبراير 2020 ". إذا لم يحصل أي من المرشحين على أكثر من 51٪ ، سيتم تنظيم جولة ثانية.

 يقول النص " مراكز الاقتراع مفتوحة من الساعة 7:00 إلى الساعة 16:00 في جميع أنحاء التراب الوطني ،  وستكون الانتخابات الرئاسية المرتقبة، أول انتخابات تشارك فيها الجالية التوغولية بالخارج، وذلك بعد تصويت البرلمان شهر نوفمبر الماضي على قانون يسمح بذلك.

وستذهب قوات الدفاع والأمن إلى صناديق الاقتراع قبل 72 ساعة من يوم الاقتراع العام ، وهو تقليد قديم في توغو للسماح لهم بضمان الأمن في يوم الاقتراع.

كتاب الموقع