أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

التوغو وغانا تدرسان شروط إعادة فتح الحدود بينهما

ناقشت التوغو وغانا شروط فتح حدودهما المغلقة منذ عام بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك في اجتماع لتعزيز المراقبة الوبائية عند نقاط الدخول إلى أراضيهما.

ومنذ الثلاثاء، يشارك مسؤولون من البلدين في اجتماع يهدف إلى تعزيز المراقبة الوبائية والاستجابة للأمراض عموما ومكافحة كوفيد-19 على وجه التحديد.

وقال مسؤولون، خلال الاجتماع، إنه يجري رسم استراتيجية بين لومي وأكرا لتعزيز المراقبة عند نقاط الدخول بين البلدين بهدف تحسين قدرة البلدين على وقف تفشي جائحة كوفيد-19.

وقال مدير مكافحة الأمراض وبرامج الصحة العمومية في وزارة الصحة والنظافة العامة والوصول الشامل للرعاية الصحية في التوغو،  سيمون رينيه هامادي أسان، إن هذه الورشة "ستساهم في تعزيز الأمن الصحي والتعاون عبر الحدود بين التوغو وغانا كما تسمح بتدريب الموظفين العاملين في نقاط الدخول الرئيسية بين البلدين من أجل تحسين قدراتهم على الاستجابة".

من جانبهم، شدد المسؤولون الغانيون على الامتثال للبروتوكولات في مكافحة كوفيد-19 عندما يعبر الركاب حدود البلدين.

يشار إلى أن اللقاء لا يجمع فقط مختلف الجهات الفاعلة على مستوى الوزارة المكلفة بالصحة في البلدين، بل أيضا الجهات الفاعلة مناطق نقاط الدخول البرية والجهات المتدخلة في مجال الصحة والأمن والهجرة والجمارك على الحدود.

واستنادا إلى مصادر مطلعة، يحضّر هذا الاجتماع لفتح محتمل للحدود بين البلدين حيث كانت حركة المسافرين نشطة قبل ظهور جائحة كوفيد-19.

وفي الوقت الحالي، لم يتم تحديد موعد لكن هذا النوع من الاجتماعات عُقد سابقا مع بنين ويجري التحضير له مع بوركينا فاسو التي تشترك معها التوغو في حدودها الشمالية القصوى.

وقامت التوغو وغانا اللتان تشتركان في نفس السكان والمجموعات العرقية على حدودهما، بإغلاق الحدود لوقف انتشار الفيروس التاجي. واقتصر إذن المرور على شاحنات وسيارات السلع خاصة الاستهلاكية.

كتاب الموقع