أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

التحويلات المالية إلى إفريقيا تجاوزت 60 مليار دولار أمريكي سنة 2015

حصلت الدول الإفريقية على تحويلات مالية بلغت 66 مليار دولار أمريكي سنة 2015 ، حسب بيان من الاتحاد الإفريقي صادر اليوم الجمعة.

و يعود أغلب هذه الأموال إلى مبالغ محولة من عمال أجانب إلى بلدانهم الأصلية . و قد أصبحت عمليا أكبر تدفقات مالية إلى الدول النامية، متجاوزة المساعدات الخارجية للدول الفقيرة، خلال العشر سنوات الأخيرة.

و أكد البيان أن هذه التحويلات أصبحت مصدرا مهما للعملات الصعبة بالنسبة لأكثر الدول الإفريقية و ثبت أنها أكثر استقرارا و استمرارية من أشكال أخرى من المداخيل مثل الاستثمار المباشر الأجنبي و المساعدات التنموية الخارجية و المساعدات التنموية ما بعد البحار.

و جاء في البيان أن الدول الأساسية التي تأتي منها هذه التحويلات المالية هي الولايات المتحدة ، العربية السعودية ، فرنسا، المملكة المتحدة و إيطاليا.

الوجهات العشر الأولى للتحويلات المالية الخارجية خلال السنة الماضية كانت ؛ نيجيريا، مصر ، تونس ، الجزائر ، غانا، السنغال، كينيا، أوغندا، مالي و جنوب إفريقيا بمبالغ تفاوتت بين 22.66 مليار دولار و 0.87 مليار دولار.

 

كتاب الموقع