أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

البنك الدولي: إفريقيا تحتاج 12 مليار دولار لتوفير اللقاحات

كشف البنك الدولي أن القارة الإفريقية ستكون بحاجة لحوالي 12 مليار دولار، لتوفير اللقاحات المطلوبة وتوزيعها لتحقيق مستوى كاف من اللقاح.

وطالبت ورقة صادرة عن البنك وصندوق النقد الدولي بتمديد آخر لخدمة تأجيل ديون مجموعة العشرين حتى نهاية العام، مشيرة إلى "حاجة الدول النامية المتواصلة بشكل كبير للسيولة وتدهور آفاق القدرة على تحمل الديون".

وقالت الورقة إن الأموال التي تحتاجها إفريقيا لمواجهة تفشي الوباء "كانت تقريبا نفس إجمالي مدفوعات خدمة الديون الرسمية المؤجلة بالفعل، من قبل 45 دولة".

وكان البنك الدولي قد حذر يوم الجمعة، من أن الدين العام لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيتضخم ويمثل 54% من إجمالي ناتجها المحلي هذا العام، مقابل 46% في 2019 بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأكد البنك الدولي أن عالم ما بعد جائحة كورونا في معظم البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيكون مثقلا بفواتير الديون.

كتاب الموقع