أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

البنك الدولى: نسب الفقر فى أفريقيا تتراوح من 25 إلى 30٪

  • 2019-04-15 05:50:08

قالت كريستالينا جورجيفا، المدير التنفيذى للبنك الدولى، إن أول أهداف التنمية المستدامة هى القضاء على الفقر، والذى قد تصل نسبته إلى نحو 6% بحلول عام 2030، فى حين أن المستهدف خفضه عالميا بحلول ذلك التاريخ لـ3٪ فقط.

جاء ذلك خلال حلقة نقاشية فى مقر البنك الدولى ضمن فعاليات اجتماعات الربيع، حول مكافحة الفقر والقضاء عليه.

وأضافت كريستالينا أن نسبة الفقر فى قارة إفريقيا حاليا تتراوح من 25% إلى 30%، وهو أمر يتطلب العمل لخفض تلك النسبة بشكل كبير، لافتة أنه سيتم توجيه 75 مليار دولار استثمارات فى البنية التحتية من البنك لصالح قارة افريقيا خلال الثلاث سنوات القادمة، ولا سيما أن البنك فى افضل حالاته المالية بعد زيادة رأس المال بنسبة 50% العام الماضى.

وذكرت، إننا نحتاج إلى 3 اشياء للمضى قدما نحو القضاء على الفقر كهدف أول من اهداف التنمية المستدامة وهى تحقيق سياسات جيدة فى الدول، والسيطرة على عجز الموازنات والدين وتحقيق معدلات مناسبة من النمو.

 

وثانيا دعم القطاع الخاص لتوفير فرص العمل والسعى نحو الاقتصاد الرقمى فى افريقيا وتحفيز الاقتصادات للنمو للقضاء على الفقر الذى احلم بألا يكون موجودا فى المستقبل.

والأمر الثالث هو تكاتف الجهود بين كل المؤسسات لتحقيق الازدهار، ويمكننا فعل ذلك، لكننا مثلا نحتاج لـ25 مليار دولار استثمارات من القطاع الخاص فى افريقيا خلال الثلاث سنوات المقبلة.

واستعرضت الحلقة النقاشية، استراتيجية تحقيق اهداف التنمية المستدامة، وكذلك كيفية تسريع تنفيذ خطة عام 2030 من خلال ربط آليات التخطيط الاستراتيجى الأفضل على المستوى القطرى باستخدام الموارد المالية المتاحة من خلال تحديد الممارسات الجيدة والاختناقات والفجوات فى عمليات الإنفاق العام التى تدعم إجمالى المالية العامة الانضباط والكفاءة التخصيصية والتقنية - تحتاج البلدان إلى الإنفاق ليس فقط فحسب، بل أيضًا على نحو أفضل.

 كما ركزت على دمج أهداف التنمية المستدامة فى الميزانيات الوطنية، خاصة أن تحقيق المجموعة الطموحة من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر (SDGs) سوف يتطلب تعبئة غير مسبوقة للموارد والشراكات والمعرفة بكيفية تحقيق الأهداف على المستويات العالمية والوطنية ودون الوطنية.

مواضيع متعلقة

كتاب الموقع