أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

"البنك الإفريقي للتنمية" يدعم التنمية الاقتصادية المحلية بالرأس الأخضر

وقع البنك الإفريقي للتنمية والرأس الأخضر اتفاق قرض بقيمة 20 مليون يورو لتفعيل اقتصاد هذا البلد الواقع في غرب إفريقيا.

ويدخل القرض الموقع يوم 02 أغسطس بالعاصمة التجارية الإيفوارية أبيدجان في إطار برنامج من سنتين مزود بغلاف مالي قدره 40 مليون يورو من المقرر الإفراج عنه في قسطين متساويين سنتي 2018 و2019 .

وستساعد هذه الموارد خطة الرأس الأخضر الاستراتيجية للتنمية المستدامة 2017 - 2021 التي يدعمها المصرف من خلال برنامجه المتعلق بالقدرة التنافسية للقطاع الخاص والتنمية الاقتصادية المحلية.

وصرحت المديرة العامة لفرع غرب إفريقيا بالمصرف ماري لور أكين أولوغباد أن "هذا البرنامج يهدف لتعزيز مساهمة القطاع الخاص والكيانات المحلية في تحقيق النمو واستحداث فرص العمل"، ملاحظة أنه "سيسمح بتيسير أنشطة الأعمال والقدرة التنافسية، وبتسريع التنمية المحلية، وزيادة مساهمة اللامركزية في تحقيق النمو".

من جانبه، صرح سفير الرأس الأخضر لدى الكوت ديفوار إيناسيو فيلينو روزا دي كارفالو أن "توقيع الاتفاق مهم جدا لتعزيز اقتصاد الرأس الأخضر. وسيساهم برنامج القدرة التنافسية للقطاع الخاص والتنمية المحلية في وضع نمو بلادنا في الطريق الصحيح".

وتابع كارفالو أن هذا الدعم سيسمح بتحسين الظروف المعيشية لسكان الرأس الأخضر.

واستثمرت حكومة الرأس الأخضر كثيرا في البنى التحتية في الآونة الأخيرة، حرصا على تنويع اقتصاد البلاد.

ويكمن التحدي القائم حاليا في تمكين القطاع الخاص من الدفع بعجلة النمو واستحداث فرص العمل والحد من الفقر.

ويتجاوز حجم محفظة المصرف في الرأس الأخضر 4ر85 مليون يورو، موزعة على مشاريع الطاقة والنقل والمياه والصرف الصحي والزراعة والحكامة.

يشار إلى أن الرأس الأخضر أرخبيل يضم 10 جزر وثماني جزر صغيرة واقعة في وسط المحيط الأطلسي، يبعد بعضها 450 كيلومترا إلى غرب السنغال.

وتبلغ مساحة الرأس الأخضر البرية 4033 كيلومترا مربعا، و700 ألف كيلومترا مربعا من المنطقة الاقتصادية الخالصة. ويقدر عدد سكانها بـ500 ألف نسمة، يعيش 7ر55 في المائة منهم في جزيرة سانتياغو.

كتاب الموقع