أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

البنتاغون: لن نسحب قواتنا العسكرية من أفريقيا

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، إن الولايات المتحدة لن تسحب كل قواتها من أفريقيا لدى مراجعة الوزير لموقف قوات بلاده في أنحاء العالم بهدف توفير مزيد من الموارد لمواجهة التحديات التي يشكلها الجيش الصيني.

وأضاف إسبر: "لن نسحب القوات بالكامل من أفريقيا... أعلم أن هذا يشكل مصدر قلق للكثيرين.. لكن أقول مجددا إننا لم نتخذ قرارات بعد".

وللولايات المتحدة نحو 6000 عسكري في أفريقيا في الوقت الراهن منضوون تحت ما يعرف بـ"القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا" (أفريكوم).

والاثنين الماضي، طالبت فرنسا الولايات المتحدة الأمريكية بالاستمرار في دعم عملياتها ضد الإرهابيين في غرب القارة الأفريقية، بعدما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الولايات المتحدة تدرس الانسحاب من المنطقة.

وقالت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية فلورانس بارلي حينها إنها كانت قد طرحت المسألة في أحد الاجتماعات التي عقدت في واشنطن مع نظيرها الأمريكي مارك إسبر، الذي أجرى مراجعة واسعة النطاق للالتزامات الخارجية.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن خطط العام الماضي، لسحب مئات العسكريين من أفريقيا.

وأثار هذا الاحتمال قلق فرنسا التي تعتمد على المعلومات المخابراتية والتسهيلات اللوجستية الأمريكية لقواتها، التي يبلغ قوامها 4500 فرد في الساحل

كتاب الموقع