أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

البرلمان البوركيني يقترح "خطة عاجلة" لمحاربة الإرهاب

قدم البرلمان البوركيني أمس الإثنين في ختام دورته الاستثنائية حول الوضع الأمني في البلاد 10 مقترحات للحكومة في إطار "خطة عاجلة" لمحاربة الإرهاب الذي أسفر حتى الآن - بحسب بيانات رسمية - عن 118 قتيلا منذ سنة 2015 .

وأوصى النواب بانتداب "مكثف" وتدريب متسارع لدعم المحاربين، بالإضافة إلى تبني إجراءات تحفيزية للقوات المسلحة سواء في خط الجبهة أو داخل الثكنات.

واعتبر البرلمان أنه يجب على الحكومة تكثيف أنشطتها الاستخباراتية والإسراع في تطبيق عدد من القوانين واحترام جدولة الميزانيات السنوية.

كما اقترح النواب الـ127 -الذين قرر كل منهم التبرع بمبلغ مليون فرنك إفريقي دعما لمحاربة الإرهاب- تعزيز الترتيبات الأمنية للمواقع الموجودة على مستوى الحدود والتدريب العسكري للشباب.

وتتضمن قائمة توصيات البرلمان من أجل محاربة الإرهاب كذلك خطة عاجلة من قبيل خطة الساحل للمناطق المعنية، وتفعيل المكتب الوطني لتأمين المواقع المنجمية (أوناسيم)، وبناء سياج يحيط بأقسام الشرطة والدرك.

وتواجه بوركينا فاسو تصاعدا للإرهاب على أراضيها منذ قرابة ثلاث سنوات.

وأفاد مصدر أمني الإثنين أن ثلاثة دركيين بوركينيين لقوا مصرعهم الأحد عندما تعرضت دوريتهم في كمين أثناء بحثها عن ثلاثة أشخاص مختطفين في شمال البلاد.

كتاب الموقع