أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الاتحاد الافريقي يحذّر من عودة 6 آلاف من عناصر داعش الى القارة

حذّر مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي ، من ان حوالى ستة آلاف افريقي قاتلوا في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية يمكن ان يعودوا الى القارة السمراء، داعيا الدول الافريقية الى الاستعداد "بقوة" للتعامل مع عودتهم.

وقال الدبلوماسي الجزائري خلال منتدى حول مكافحة الإرهاب عقد في وهران في غرب الجزائر ان هناك "تقارير تفيد بوجود ستة آلاف مقاتل افريقي في عداد المقاتلين الاجانب الـ30 الفا الذين انضموا الى هذا التنظيم الارهابي في الشرق الأوسط".

واستغل تنظيم الدولة الحرب الاهلية الدائرة في سوريا لبسط سيطرته على مساحات واسعة في هذا البلد وفي العراق المجاور في صيف 2014 حين اعلن قيام "دولة الخلافة" واجتذب آلاف الجهاديين الأجانب. ولكن مذاك توالت هزائم التنظيم الى ان اندحر من سائر انحاء العراق وغالبية الاراضي السورية.

وأضاف شرقي ان "عودة هؤلاء العناصر الى افريقيا يمثل مخاطر جدية على الامن والاستقرار الوطنيين ويتطلب تعاملا محددا وتعاونا مكثفا بين الدول الافريقية".

ودعا مفوض السلم والأمن في الاتحاد الأفريقي الدول المعنية الى "تبادل المعلومات الاستخبارية بشأن المسلحين الذين يعودون الى بلادهم".

 

كتاب الموقع