أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الاتحاد الأوروبي يشيد بإلغاء عقوبة الإعدام في بنين

أشاد الاتحاد الأوروبي بتبني النواب في جمهورية بنين لقانون جنائي جديد يلغي أحد بنوده عقوبة الإعدام، وذلك في بيان صادر عن هذه الهيئة.

وجاء في البيان الذي حصلت وكالة بانابريس، أن "الاتحاد الأوروبي يهنئ بنين على هذا الإنجاز الذي يبعث بإشارة قوية لبلدان العالم الأخرى، ويساهم في الإلغاء التدريجي لعقوبة الإعدام في إفريقيا ويساعد في فرض توقيف عالمي للإعدامات".

وقال الاتحاد الأوروبي إنه "يعارض بشدة عقوبة الإعدام في كل الأحوال ويعتبرها عقوبة قاسية وغير إنسانية ومهينة وينتهك الحق في الحياة. إن عقوبة الإعدام ليس لها تأثير ردعي على الجريمة وتمثل نفيا غير مقبول للكرامة البشرية. كما أنها تجعل الأخطاء في النظام القضائي غير قابلة للتدارك".

يذكر أن بنين انضمت سنة 2012 إلى البروتوكول التكمليلي للميثاق الذي يهدف إلى إلغاء تدريجي لعقوبة الإعدام ولم تنفذ حكما بالإعدام منذ سنة 1987.

ويلغي القانون الجنائي الجديد كل إشارة لعقوبة الإعدام.

كتاب الموقع