أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الاتحاد الأفريقي يعتمد ميثاقا بشأن السلامة والأمن البحري في أفريقيا

 

اعتمد رؤساء الدول والحكومات الأفريقية السبت في لومي ميثاقا حول السلامة والأمن البحري والتنمية خلال القمة الاستثنائية التي عقدت في عاصمة توغو.

"نحن نرحب باعتماد وتوقيع ميثاق السلامة والأمن البحري والتنمية في افريقيا (...) ميثاق لومي عمل بالغ الرمزية التاريحية في حياة قارتنا ". . كما قال الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو

و من جهته رحب الرئيس التشادي ادريس ديبي اتنو الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي بنتيجة "الاعمال القصيرة والمثمرة."

وأشاد "بالمساهمات القيمة والبناءة والقرارات الحكيمة والتوافقية التي سمحت باعتماد وتوقيع الميثاق الأفريقي بشأن السلامة والأمن البحري والتنمية". وفي وقت سابق صباح اليوم، أشار في كلمته اثناء افتتاح الأعمال، إلى ان "الميثاق هو أداة قانونية تسهل تجميع مواردنا وإنشاء آليات للتنسيق والرصد في إطار موحد لمواجهة جميع التهديدات في المجال البحري ’’.

وحسب ديبي سيسمح هذا الميثاق أيضا بحفز التجارة، واستغلال الإمكانات الهائلة للقطاع البحري، وخلق الثروات وفرص العمل في العديد من القطاعات.

. "في حال اعتماده ودخوله حيز التنفيذ، سيمثل هذا الميثاق بلا شك مرحلة جديدة و حاسمة في ديناميكية الحفاظ على البيئة البحرية في جميع أشكالها وتطوير النمو المستدام لقارتنا" كما اكد إدريس ديبي إتنو الذي كان يتحدث أمام 16 من نظرائه الحاضرين في الجلسة الافتتاحية للقمة.

 

كتاب الموقع