أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الائتلاف الحاكم في كوت ديفوار يتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية

 

أظهرت النتائج الأولية الجزئية، تقدم "تجمع أنصار هوفويه من أجل الديمقراطية والسلام"، الائتلاف الحاكم بكوت ديفوار، في الإنتخابات البرلمانية التي أقيمت أول أمس الأحد.

وقالت مارغريت يولي-بيكوني، نائبة رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات، في تصريح صحفي مساء الاثنين، إن الائتلاف الحاكم حصل على 74 معقدا برلمانيا، بعد فرز 88 دائرة انتخابية من أصل 205.

ونال مرشحون مستقلون 25 مقعدا، فيما تمكن حزب "الإتحاد من أجل الديمقراطية والسلام"، من الحصول على 5 مقاعد، وفق المصدر نفسه. 

وحصل كل من حزب "الجبهة الشعبية الإيفوارية" (معارض) و"الإتحاد من أجل كوت ديفوار" (معارض) على مقعد برلماني. 

ومن بين نواب الجمعية الوطنية الجديدة (البرلمان)، نجد وزير الداخلية السابق، حامد باكايوكو ورئيس البرلمان المنتهية ولايته، غيوم سورو والكاتب العام للرئاسة، أمادو غون كوليبالي والناطق بإسم الحكومة، برونو كوني ووزير الخارجية السابق ألبير مابري تواكيز. 

ووفق نائبة رئيس الهيئة الانتخابية، من المنتظر أن يتم إعادة عملية الاقتراع بدائرة "غيغلو" (غرب)، بسبب تصدر مرشحين للنتائج، دون تقديم معلومات إضافية في الغرض. 

وتعد هذه الانتخابات، الأولى من نوعها منذ المصادقة على الدستور الجديد في أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وقال ائتلاف المجتمع المدني لمراقبة الانتخابات في كوت ديفوار (غير حكومي)، الذي يضم 14 جمعية، الاثنين، إن الانتخابات جرت في كنف "الهدوء" ودارت في ظروف جيدة، رغم بعض الأحداث الصغيرة.

ودُعي نحو 6 ملايين و300 ألف إيفواري لإختيار 255 نائبا، حسب الهيئة المستقلة للإنتخابات. 

 

كتاب الموقع