أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الإفراج عن زعيم المعارضة في النيجر، بعد استفادته من تخفيف عقوبته

استفاد زعيم المعارضة النيجرية هاما أمادو من تخفيف عقوبته في إطار الإجراءات الاجتماعية المتخذة على خلفية مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وغادر سجن فيلينغي المدني (180 كلم شرق نيامي) الذي كان أحد نزلائه منذ 2019 ، بعد إدانته في ما أطلق عليها قضية الاتجار بالأطفال حديثي الولادة.

وكان الرئيس النيجيري محمدو إسوفو أعلن، في كلمة توجه بها إلى مواطنيه يوم 27 مارس الجاري، عن تدابير اجتماعية من ضمنها العفو عن 1540 موقوف، لأسباب إنسانية، وبهدف التخفيف من ازدحام السجون.

وبثت الإذاعة الوطنية، الاثنين، بيانا يضم أسماء الموقوفين المفرج عنهم، بموجب هذا الإجراء، من ضمنهم زعيم المعارضة السياسية هاما أمادو.

يذكر أن زعيم المعارضة السياسي النيجري عاد قبل أشهر من منفاه بفرنسا إلى بلاده، حيث قرر تنفيذ محكوميته.وخضع منذ ذلك الحين للاعتقال بسجن فيلينغي المدني، بإقليم تيلابيري.

يشار إلى أن وباء فيروس كورونا متفش في النيجر، حيث أسفر حتى الآن عن 22 حالة إصابة مؤكدة، بينها ثلاث وفيات.

واعتمدت الحكومة جملة من الإجراءات، بينها فرض حالة الطوارئ في كل ربوع البلاد، وحظر التجول في العاصمة نيامي التي تمثل البؤرة الرئيسية للمرض، وغلق الحدود، وتقليص ساعات العمل في الإدارات.

وفيما يتعلق بالإجراءات الاقتصادية والاجتماعية، أعلنت السلطات عن تخفيف الرسوم، ودعم الفئات الهشة، ورعاية المرضى، وغير ذلك.

كتاب الموقع