أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

استراتيجية أمريكية جديدة لمنطقة الساحل الأفريقي

تستعد إدارة الرئيس دونالد ترامب لاستحداث مبعوث جديد وقوة عمل للتعامل مع التهديدات الأمنية في منطقة الساحل في أفريقيا، مما يعكس القلق المتزايد في واشنطن بشأن تنامى الجماعات المسلحة في غرب أفريقيا بما في ذلك العناصر الفارة من تنظيم داعش في العراق وسوريا.

والإجراء يأتي في الوقت الذى تنفذ فيه الجماعات المسلحة هجمات متزايدة في مالى والنيجر وبوركينا فاسو بل وتمتد نحو الجنوب.

وحذر مسئولون وخبراء من أن الجماعات المسلحة تكتسب قوة على الرغم من العمليات الخاصة والضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة، فضلا عن الجهود الطويلة من قبل الدول الغربية وحكومات غرب افريقيا لاجتثاث هذه الجماعات.

وتستعد الإدارة الأمريكية لتعيين مبعوث خاص يرأس فرقة عمل مشتركة مؤلفة من مسؤولين من وزارة الخارجية والاستخبارات ووزارة الدفاع والوكالات الأخرى لتنسيق تعامل الولايات المتحدة بشكل أفضل مع الجماعات المسلحة في المنطقة، ذلك وفقا لمسؤلين سابقين ومساعدين في الكونجرس على دراية بالأمر تحدثوا لفورين بوليسى.

وقال أحد المسؤولين أن تفاصيل الخطة ما زالت قيد البحث وأن هذه الخطوة لم تصبح رسمية بعد. وقال العديد من المسؤولين إن الإدارة تقوم أيضًا بصياغة استراتيجية جديدة لمنطقة الساحل لتوجيه العمل.

كتاب الموقع