أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأولى من نوعها ...الأمينة العامة لمنظمة الكومنولث تقوم بزيارة لغامبيا

بدأت الأمينة العامة لمنظمة الكومنولث باتريشيا سكوتلند، الإثنين، زيارة رسمية لغامبيا هي الأولى من نوعها إلى هذا البلد الواقع في غرب إفريقيا.

وأصبحت سكوتلند أول مسؤولة رفيعة المستوى في الكومنولث تزور غامبيا منذ استعادة البلاد لعضويتها، خلال فبراير 2018، بعد مرور قرابة خمس سنوات على قرار الرئيس السابق يحيى جامح سحب البلاد من المنظمة.

وستجري الأمينة العامة نقاشات مع الرئيس أداما بارو وأعضاء حكومته وشخصيات عمومية أخرى حول قضايا مرتبطة بجائحة كورونا (كوفيد 19)، والتباطؤ الاقتصادي.

وأعربت سكوتلند، خلال لقائها وزير الخارجية د. مامادو تانغارا، عن استعداد الكومنولث للعمل مع الحكومة الغامبية من أجل ضمان مستقبل أفضل للشباب، والتعاون معها في مجالات تحول المناخ، والحكم الرشيد، وسيادة القانون، والمساءلة المالية.

وأثنت سكوتلند على د. تانعارا لما زودها به من معلومات دقيقة حول الإنجازات والمبادرات التي قامت بها الحكومة على مدى السنتين الماضيتين.

من جانبه، أكد د. تانغارا للأمينة العامة للكومنولث التزام حكومته بمواصلة العمل على نحو وثيق مع المنظمة للدفع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية لغامبيا وكل الدول الأعضاء.

وأوضح وزير الخارجية أن الشراكة في مجالات الصحة، والقضاء، والتعليم، أساسية في الخطة التنموية للحكومة.

وكانت المنظمة التي تضم أكثر من 50 دولة، معظمها مستعمرات سابقة لبريطانيا، تنتقد بشدة "الانتهاكات الحقوقية" في عهد جامي، وتطالب بتشكيل لجان للتحقيق فيها.

وقد أعلن الرئيس الغامبي الجديد ٱدما بارو، لدى تسلمه السلطة في يناير 2017، عن سعي البلاد للعودة للمنظمة، منتقدا قرار الانسحاب منها من الطرف النظام السابق.

وتتيح المنظمة ومقرها بلندن للدول الأعضاء فيها بعض المزايا الاقتصادية، من خلال دعم المشاريع، وتقديم المساعدات، خصوصا بالنسبة للدول "الصغيرة والفقيرة".

كتاب الموقع