أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأوروبي يمنح النيجر 13 مركبة مدرعة لدعمها في محاربة الإرهاب

منح الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، للنيجر ثلاث عشرة عربة مدرعة "لتعزيز قدرات" الوحدات النيجرية المشاركة في محاربة الإرهاب بمنطقة الساحل.

وبمناسبة تسلم هذا العتاد، قال وزير الدفاع الوطني النيجري البروفيسور إيسوفو كاتامبي، إن دعم الاتحاد الأوروبي للمكون النيجري في القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس، بدأ عام 2017 بمساهمات ثنائية قدمتها بعض الدول الأعضاء لإنشاء مركز قيادة المنطقة الوسطى ثم استمر ذلك عبر آلية دعم السلام في إفريقيا، إلى جانب الأعمال الثنائية الأخرى.

وأوضح وزير الدفاع أن "هذه العربات المدرعة القتالية الثلاث عشرة ستحمي وحداتنا المنتشرة في مناطق العمليات من إطلاق النار، ومن الكمائن والعبوات الناسفة التي تستخدمها الجماعات الإرهابية المسلحة".

وأضاف "ستساعد هذه المركبات المدرعة الحديثة، التي شهدنا أداءها الممتاز في التضاريس الوعرة، وقدراتها الحمائية الجيدة، على زيادة حركة وحدات القوات المسلحة النيجرية، وبالتالي مساعدتها على مواصلة الضغط على المجموعات الإرهابية المختلفة التي تسعى لزعزعة استقرار المناطق الحدودية للنيجر من خلال مهاجمة السكان ورموز الدولة".

من جانبها، قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى النيجر الدكتورة دنيسا إلينا لونيت، إن تسليم هذه المدرعات الثلاث عشرة يعكس "التزام الاتحاد الأوروبي تجاه منطقة الساحل والدعم الملموس للنيجر وللقوة المشتركة لدول الساحل الخمس (بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد) والجهود التي تبذلها النيجر والنيجريون كل يوم.

وأكدت أن منح هذه المدرعات الـ13 يندرج في برنامج تسليم 46 مركبة لدول مجموعة الساحل الخمس.

وذكّرت بأن "الهدف من هذا البرنامج هو دعم تشغيل القوة وسير عملها من خلال توفير المعدات والخدمات والأعمال الأساسية لنشرها.

كتاب الموقع