أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمن التشادي يقتحم منزل المعارض المرشح للانتخابات الرئاسية بالدبابات

اقتحمت قوات الأمن التشادية بالدبابات منزل المعارض المرشح للانتخابات الرئاسية يحيى ديلو، في حين تصدى مدنيون لدبابة تحاول الاقتحام.

صور من  العاصمة نجامينا، التقطها حاضرون بهواتفهم لحظة اقتحام القوات الأمنية بالدبابات منزل ديلو، تُظهر مجابهة مدنيين لدبابة حاولت اقتحام المنزل من بوابته الرئيسة، ورشقهم الدبابة بالحجارة.

كما تُظهر صور أخرى تجمع عشرات من جنود الحرس الرئاسي أمام منزل المعارض التشادي.

 المعارضة رأت أن الاقتحام رسالة تحذيرية لبقية المرشحين في الانتخابات الرئاسية، فيما تقول الحكومة التشادية إن ديلو نظّم تمردا مسلحا في وسط العاصمة، ورفض تنفيذ أوامر قضائية باستدعائه.

وقال المدّعي العام في تشاد إن المعارض ديلو هرب من منزله إلى جهة غير معلومة.

وسبق أن أعلن ديلو ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في إبريل 2021 ، ضد الرئيس إدريس ديبي الذي يترشح لولاية سادسة، بعد 30 سنة من الحكم.

يذكر أن ديلو زعيم سابق لتمرد قاتل ضد ديبي في عام 2006 قبل أن ينضم إلى حكومته ويصبح وزيرا. وشغل في الآونة الأخيرة منصب ممثل تشاد في المجموعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، وهو واحد من 16 مرشحا أعلنوا أنهم سينافسون ديبي في انتخابات أبريل القادم.

كتاب الموقع