أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمم المتحدة: 40 في المئة من سكان إفريقيا الوسطى في حالة شديدة من انعدام الأمن الغذائي

يعيش نحو 40 في المئة من سكان جمهورية إفريقيا الوسطى في حالة شديدة من انعدام الأمن الغذائي، وفق ما كشف تقرير صادر عن برنامج الأغذية العالمي.

وجاء في التقرير أن "أكثر من 1,8 مليون شخص في إفريقيا الوسطى هم في حالة شديدة من انعدام الأمن الغذائي".

وذكّر التقرير بأنّ "الوضع الأمني في البلد لا يزال هشّا"، وذلك بالرغم من إبرام اتفاق سلام بين الحكومة و14 فصيلاً مسلحاً في مطلع شباط الماضي.

من جهته، قال الناطق باسم البرنامج الأممي إيرفيه فيروسيل أنّ "انعدام الأمن هو السبب الرئيسي لضيق النفاذ إلى الغذاء. وقد حان الوقت كي تحترم الأطراف المعنية اتفاقات السلام".

ويعتبر شرق البلد، حيث يبلغ عدد النازحين أعلى مستوياته، الأكثر تأثّراً بانعدام الأمن الغذائي، وفق ما أورد التقرير.

ووفق الأمم المتحدة، يحتاج 2,9 مليون شخص، نصفهم من الأطفال، إلى مساعدة إنسانية وحماية في هذا البلد الذي يضمّ 4,5 ملايين نسمة. و622 ألفا من سكانه مسجلون في عداد النازحين و590 ألفا في عداد اللاجئين إلى البلدان المجاورة.

والاتفاق المبرم في بانغي في مطلع شباط هو الثامن من نوعه منذ اندلاع الأزمة. ولا يزال تطبيقه بطيئا وهشّا. وتتنازع الأطراف المتناحرة للسيطرة على المناطق التي تزخر بالماس والذهب وفيها الكثير من المواشي.

كتاب الموقع