أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمم المتحدة تقدم 10.5 ملايين دولار لضحايا "بوكو حرام" في نيجيريا

قررت الأمم المتحدة تقديم دعم إنساني بقيمة 10.5 ملايين دولار أمريكي للمتضررين من المعارك بين قوات الأمن وجماعة "بوكو حرام" شمال شرقي نيجيريا.

أعلن ذلك منسق المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة في نيجيريا إدوارد كالون، عبر بيان أصدره الثلاثاء.

وأوضح كالون في البيان، أن هذا المبلغ يهدف بالدرجة الأولى إلى تأمين الاحتياجات العاجلة المتعلقة بالمياه النظيفة والمأوى والصحة للمتضررين من الاشتباكات.

وقال إن "الأزمة المتواصلة في المنطقة تتسبب في فقدان سكان المنطقة لحرياتهم وحياتهم بشكل لا يمكن وصفه، حيث إن المدنيين هم من يتحملون العبء الأكبر خلال هذه المرحلة".

وبيّن كالون أنهم يهدفون إلى تقديم الدعم الإنساني لـ 6.9 ملايين إنسان يقطنون في ولايات "بورنو" و"يوبي" و"أداماوة".

وذكر بيان المسؤول الأممي أن حوض بحيرة تشاد على الحدود النيجيرية الكاميرونية التشادية المهدد بخطر بوكو حرام، يعد أكثر مكان على وجه الأرض يعاني أزمة جوع، وأكد أن 8.5 ملايين شخص يقطنون في المنطقة بحاجة إلى المساعدة الإنسانية.

و"بوكو حرام"، مجموعة نيجيرية مسلحة تأسست في يناير / كانون الثاني 2002، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية منها ذات الأغلبية المسيحية.

ويتمركز نشاط الجماعة في شمال شرقي البلاد، وتمتد عملياتها إلى مختلف المدن النيجيرية علاوة على دول الجوار.

وفي مارس / آذار 2015، أعلنت الجماعة ارتباطها بتنظيم "داعش" الإرهابي.

 

كتاب الموقع