أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمم المتحدة تطلق برنامجا لدعم الشباب والنساء في غامبيا

أطلق "صندوق الأمم المتحدة لتطوير رأس المال" أمس الثلاثاء برنامجا بقيمة 16 مليون دولار أمريكي يهدف للارتقاء بالتأقلم مع المناخ من خلال تمويل التنمية المحلية والإدماج المالي، دعما لاستحداث فرص العمل في البلاد.

ويستفيد البرنامج الذي أطلق عليه "فرص العمل والمهارات والتمويل للنساء والشباب في غامبيا" من تمويل الاتحاد الإفريقي. كما يهدف إلى المساهمة في استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمني للبلاد خلال الانتقال الديمقراطي، عبر تسهيل الإدماج الاجتماعي للشباب وتشغيل الشباب والنساء، مع التركيز خاصة على الارتقاء بالمساواة بين الجنسين ومواجهة تحول المناخ.

وأكدت ممثلة الأمم المتحدة, بيبيتوا كالالا, مساعدة منسقة الأمم المتحدة الجديدة المقيمة في غامبيا سيرافين واكانا على أهمية استحداث فرص العمل للنساء والشباب، دعما لسعي البلاد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشارت كالالا إلى أن الشباب الغامبيين يواجهون عراقيل كبيرة لدخول سوق العمل في البلاد. ولاحظت أن "النساء مقصيات بشكل خاص، حيث أن قرابة 50 في المائة من النساء في غامبيا عاطلات عن العمل، مقابل 38 في المائة من العاطلين عن العمل بين الرجال في نفس الفئة العمرية".

وأوضحت أنه "عندما تشارك النساء في سوق العمل، فإنهن يشتغلن أكثر من الرجال في الوظائف منخفضة الإنتاجية، ويتقاضين أجورا أقل بكثير من الرجال".

وأضافت كالالا أن نقص مشاركة النساء في سوق العمل يقوض أهداف التنمية والنمو الاقتصاديين، مضيفة أن تعزيز مشاركة النساء والشباب في سوق العمل يتيح فرصا هامة للعوائد الاجتماعية والاقتصادية. مؤكدة على أن الشباب الذين يمثلون 60 في المائة من السكان يمكنهم أن يلعبوا دور محرك للنمو الاقتصادي في البلاد، محذرة من مغبة إقصائهم من سوق العمل، لأن ذلك سيعمق على حد قولها دائرة الفقر، وقد يتحول في النهاية إلى خطر يهدد اللحمة الاجتماعية والاستقرار.

كتاب الموقع