أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمم المتحدة تطالب بانتقال سريع للسلطة في الكونغو الديموقراطية

طالبت ليلى زروقي، رئيسة بعثة الأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية، بضرورة أن يشكل رئيس الكونغو الجديد حكومة سريعاً، وأن تلقي الجماعات الحريصة على تغير سياسي، أسلحتها.

وأدى فوز فيلكس تشيسيكيدي في 30 ديسمبر (كانون الأول)، إلى أول انتقال للسلطة عبر صناديق الاقتراع في الكونغو الديمقراطية، رغم ما شاب الانتخابات من اتهامات بالتزوير.

وسيكون تأمين الوضع الأمني الهش في البلاد أحد أهم مهام تشيسيكيدي، الذي لم يحقق بعد آخر فصل من فصول الانتقال، وهو تشكيل الحكومة.

وقالت زروقي في مقابلة السبت على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في غرب فرنسا: «شعب الكونغو يتوقع ذلك، ويجب ألا نحبطه... هذا الانتظار يجب ألا يستمر طويلاً. وأمور سيئة للغاية ستحدث ما لم تتحقق أمور جيدة».

وأشادت الدبلوماسية الجزائرية بموقف كينشاسا، فيما يتعلق بالمتمردين الأجانب الذين يسعون للاحتماء في الكونغو، وسط ظهور العداوات من جديد بين الدولتين الأفريقيتين المجاورتين: أوغندا ورواندا.

كتاب الموقع