أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سوازيلاند سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمم المتحدة تتعقب تدفق الأسلحة على جنوب السودان

 

طلب مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، بإعداد تقرير عن تدفق الأسلحة إلى جنوب السودان، بعد فشل القوى العظمى في الاتفاق على فرض حظر للأسلحة على البلد الذي مزقته الحرب الأهلية.

وأقر أعضاء المجلس الـ15 بالإجماع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة، ويجدد العقوبات على جنوب السودان لسنة، ويكلف لجنة خبراء بإعداد تقرير مفصل خلال 3 اشهر.

وقال خبراء للمجلس إن الحكومة والمتمردين يقومون بتخزين الأسلحة رغم توقيع اتفاق السلام في أغسطس لإنهاء الحرب.

ونقلت "فرانس برس" عن نائب السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ديفيد برسمان إن استمرار تدفق السلاح "يهدد نجاح اتفاق السلام والاستقرار في المنطقة".

وسيركز التقرير على تدفق الأسلحة منذ تشكيل حكومة موحدة الشهر الماضي وإعداد تحليل للتهديدات الأمنية للسلطات الجديدة.

وقد عارضت روسيا والصين ومصر فرض حظر اقترحته الولايات المتحدة وبريطانيا، باعتباره يساعد في إنهاء النزاع الذي تشهده البلاد منذ نهاية 2013.

 

كتاب الموقع