أثيوبيا أنجولا أوغندا إريتريا اسواتيني  افريقيا الوسطى الجابون الجزائر الرأس الأخضر السنغال السودان الصومال الكاميرون الكونغو الكونغو الديمقراطية المغرب النيجر بنين بوتسوانا بوركينا فاسو بوروندي تشاد تنزانيا توغو تونس جزر القمر جنوب أفريقيا جنوب السودان جيبوتي رواندا زامبيا زيمبابوي ساو تومي وبرينسيبي سيراليون غامبيا غانا غينيا غينيا الاستوائية غينيا بيساو كوت ديفوار كينيا ليبيا ليبيريا ليسوتو مالاوي مالي مدغشقر مصر موريتانيا موريشيوس موزمبيق ناميبيا نيجيريا

الأمم المتحدة: أسراب الجراد باتت تنتشر في 9 دول إفريقية

قال ستفيان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش إن "أسراب الجراد تنتشر حاليا في جميع أنحاء شرق إفريقيا، ووصلت إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية".

وأوضح دوجاريك في حديث له، أن الجراد بات منتشرا في كل من "جيبوتي، وإريتيريا، وأثيوبيا، وكينيا، والصومال، وجنوب السودان، وتنزانيا، وأوغندا، والكونغو الديمقراطية".

وأكد المسؤول الأممي أن "مئات الآلاف من الهكتارات، بما في ذلك الأراضي المزروعة والمراعي، قد تأثرت بفعل الانتشار واسع النطاق" للجراد.

من جانب آخر حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من خطر الجراد، وتوسع انتشاره، مضيفا أن "من الضروري تلبية استجابة موسعة، خاصة الدعم المبكر من الحكومات والشركاء، للمزارعين والرعاة المتضررين، وتلبية احتياجاتهم العاجلة وتمكينهم من استعادة سبل عيشهم بشكل سريع".

وعلى صعيد آخر دعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" إلى توفير على مبلغ 138 مليون دولار لتغطية الاحتياجات المتزايدة

كتاب الموقع